منتديات سماء التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سماء التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القطار المغناطيسى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ocean heart
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ocean heart


عدد المساهمات : 76
نقاط : 102
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

القطار المغناطيسى Empty
مُساهمةموضوع: القطار المغناطيسى   القطار المغناطيسى Emptyالثلاثاء 27 يوليو 2010 - 18:57

شرح لطيف واضح لفكرة القطار المغناطيسى منقول من احد المنتديات جزى الله كاتبه خيرا

هتنتناول مع بعض فى الموضوع دا القطارات المغناطيسيه وكيفيه عملها

طبعا
اول ملا تروح اى مطار هتلاحظ ان المطارات مزدحمه على اخرها ودا مع وجود
تأخير فى مواعيد بعض الرحلات الا ان الازدحام ناتج عن سرعه النقل الجوى
وامكانياته فى تغطيه مسافات طويله جدا فى اوقات صغيره.حاليا البدائل
الموجوده للطائرات هى العربات والقطارات والسفن والاقدام الا انها لاتتلائم
مع الطلب الزائد على سرعه النقل وبالتالى توفير المصروفات الضخمه وسرعه
انتاج الاعمال والصفقات.

ومعنى كلمه Maglev هى اختصار ل Magnetic
levitation اى العوم او الطفو فى الهواء الناتج عن مجال مغناطيسى وفكره
القطارات المغناطيسيه هى استبدال العجلات الحديديه التقليديه او الغائها.

لو
جيت مره ومسكت مغناطيسين وقربتهم لبعض هتجد ان الاقطاب المتشابهه تتنافر
والاقطاب المختلفه تتجاذب والمجال الكهربى شبيه بالمغناطيسيه فهو بيقوم
بجذب المعادن ليه ونقدر نحصل على مجال مغناطيسى عن طريق توصيل الطرفين
ببطاريه (طرف مع الموجب وطرف مع السالب) وبكده انت بتولد مجال كهربى ضغير
وبينتهى بمجرد فصلك للكهربه يعنى قطعك للدائره الكهربيه.

المجال المغناطيسى المتولد فى السلك فى التجربه هو نفس فكره القطارات المغناطيسيه اللى بتعتمد على 3 محاور رئيسيه

1- مصدر كهربى ضخم لتوليد القوى

2- لفائف كبيره من السلوك لتوليد المجال المغناطيسى

3- مغناطيس ضخم يتم تركيبه اسفل القطار

قطارات
الماجليف لاتحتوى على مواتير او على الاقل ليست المستخدمه فى جر القطارات
العاديه فمواتير قطارات الماجليف غير متميزه او غير محدده فبدل من استخدام
الوقود الحفرى بيقوم المجال المتولد بين لفائف السلوك فى الجدران الجانبيه
وبين مسار القطار هو اللى بيقوم بسحب ودفع القطار.

وهنشوف صورتين توضيحيتين للعناصر الرئيسيه فى المسار الصوره الاولى عباره عن تصميم على الكمبيوتر للعناصر الرئيسيه للمسار


القطار المغناطيسى File

والصوره التانيه عباره عن صوره طبيعيه من الواقع للمسار وهو خالى ومكانها هو خط Yamanashi باليابان

القطار المغناطيسى File


بتقوم اللفائف السلكيه الموجوده على الجدران بالتنافر مع
المغناطيسات المركبه اسفل القطار ودا بيؤدى الى ارتفاع القطار بما يتراوح
بين 1سم الى 10سم من على منسوب اللفائف.وبمجرد اعتبار ان القطار طافى على
الهواء يتم تدعيم اللفائف المعدنيه الموجوده بالجدران بقوى من مجال
مغناطيسي منفصل اللى بيقوم بدوره بسحب ودفع القطار فى نفس الوقت على
مساره.وبيتم توليد القوى دى عن طريق ان فى مقدمه القطار بيكون المجال
المغناطيسى ساحب للامام وفى خلفيه القطار بيكون المجال دافع.

تم
تصميم اجسام القطارات الماجليف على ان تكون مقاومتها للهواء صغيره جدا جدا
ودا بيحقق كفاءه رهيبه جدا فى السرعه والتشغيل حيث تصل السرعات الى مايزيد
عن 310 ميل فى الساعه اى حوالى 500 كيلو متر فى الساعه والسرعه دى تقريبا
ضعف سرعه اسرع قطار ركاب فى الولايات المتحده الامريكيه التابع لشركه
امتراك Amtrak وهى اضخم شركه لنقل الركاب بالقطارات فى اميركا.ويتنبأ خبراء
قطارات الماجليف انها ستسخدم مستقبلا فى ربط المدن اللى بتزيد المسافات
بينها عن 1000 ميل اى حوالى 1609 كيلو متر بشبكه ماجليف بسرعه 310 ميل فى
الساعه بحيث تقدر تسافر من باريس الى روما فى حوالى ساعتين فقط..

حتى
الان تعمل المانيا واليابان على تطوير تكنولوجيا قطارات الماجليف كما ان
شكره ترانس رابيد انترناشيونال الالمانيه تملك احد القطارات الماجليف كنوع
من الدعايه.

قطارات الماجليف فكره عملها واحده الا انها مختلفه فى
المانيا عنها فى اليابان.ففى المانيا ففى المانيا تم تطوير نظام تعليق
القطار الى نظام جديد اسمه EMS او Transrapid حيث تم استبدال جدرا اللفائف
السلكيه ووضعها اسفل القطار ولف الجزء السفلى من القطار حول الجدار السفلى
ودا بيخلى القطار يرتفع عن جدار اللفائف بمسافه 1سم زى ماقلنا قبل كدا
وبيكون القطار مرتفع عن الجدار دا او الكمره دى بمسافه 1 سم ختى وهو واقف
فى مكانه بدون حركه.استطاعت المانيا اثبات ان القطارات الماجليف التابعه
لشركه ترانس رابيد يمكنها الوصول لسرعه 300 ميل فى الساعه مع وجود ركاب على
متنها.ومازالت التحديات فى تطوير قطارات الماجليف قائمه الى الان والتطوير
فى اجسامها ومحاوله الابتعاد عن الاحتكاك مع الهوء قدر الامكان جارى حتى
الان ولا نعلم حتى الان نهايه لتكنولوجيا الماجليف.

اتمنى انى اكون قدمت شرح وافى عن تكنولوجيا قطارات الماجليف واسيبكم مع شويه صور للنوعين بتوع المانيا (ترانس رابيد) واليابان
القطار المغناطيسى File


القطار المغناطيسى Filemaglevbridgekd4.jpg (70.04 KiB) شوهد 250 مرات


القطار المغناطيسى Filemaglevbridgekd4.jpg (70.04 KiB) شوهد 247 مرات


ودى صوره مقارنه بين منظومه ترانس رابيد انترناشيونال وبين السكك الحديديه فائقه السرعه فى اوروبا.
القطار المغناطيسى File
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر
عضو متميز
عضو متميز
قمر


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3963
نقاط : 6109
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

القطار المغناطيسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القطار المغناطيسى   القطار المغناطيسى Emptyالثلاثاء 27 يوليو 2010 - 22:17

شكرااااااااا لكِ

يعطيكِ االله االعااافيه

لكِ منى ااجمل االتحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
عضو vip
عضو vip



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 302
نقاط : 342
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

القطار المغناطيسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القطار المغناطيسى   القطار المغناطيسى Emptyالثلاثاء 27 يوليو 2010 - 22:33

القطار المغناطيسى 80898296
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطار المغناطيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سماء التطوير  :: الأقسام العامة :: القسم الالكتروني-
انتقل الى:  

منتديات شمس الوداع